|
|
فتاوي اسلاميه عن التجميل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فتاوي اسلاميه عن التجميل
ما حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم ؟
لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز ما فيه من الفتنة محرم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ـ يعني ظلما وعدوانا ـ ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات )(2) . فقد فسر قوله : ( كاسيات عاريات ) بأنهن يلبسنّ ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة . وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت بأن يلبسن ملابس ضيقة فهي ساترة عن الرؤيا لكنها مبدية لمفاتن المرأة ، وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس للزوج وزوجته عورة ، لقوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حافظين*إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين)(المؤمنون5- 6)
وقالت عائشة كنا نغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم ـ يعني من الجنابة ـ من إناء واحد تختلف أيدينا فيه ) (3) فالإنسان لا عورة بينه وبين زوجته .
وأما بين المرأة والمحارم فأنه يجب عليها أن تستر عورتها ، والضيق لا يجوز لا عند المحارم و لا عند النساء إذا كان ضيقا شديدا يبين مفاتن المرأة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيله الشيخ
- ان وضع مواد التجميل ( المكياج ) لا يجوز شرعا لانه يظهر مفاتن المرأه الا للزوج داخل المنزل , ولكن سمعت من بعض الاخوات بان الكحل يجوز بشرط الا يظهر و يبرز العين و ان يستخدم في علاج العين فقط , بالاضافه الى ما يسمى قلم اخفاء العيوب و كريم اساس و كلاهما ليس لهم لون بمعنى بلون البشرة ( و لكن انا اعتقد بان و الله اعلم بان حكم مثل هذه الكريمات نفس حكم مواد التجميل لانها تخفي جميع العيوب من بثور و جروح و غيرها فهي تعمل عمل مواد التجميل ) ، فما هو الحكم الشرعي الصحيح ؟؟
- نرى هذه الايام و بكثره خاصه في الكليه التي ادرس فيها عادات غريبه عن تعاليم ديننا و شرعنا وهي جلوس الشاب مع البنت بقصد الزماله و هو لا يجوز شرعا ( مستدله من كلام رسولى و سيدي و حبيبي محمد صلى الله عليه و سلم بما معناه بان لا يجوز ان يخلو رجل بامراه لان الشيطان سيكون ثالثهما ) و كلما رايت هذه المناظر يقولوا لي بان هذه الطالبه تجلس مع الشباب امام الطالبات و الطلبه جميعا و حدود العلاقه بينهما تكون بمراجعه الدروس مع بعض و الاستفسار عن بعض الاسئله و انها تكون في الكليه فقط و انها تقوم بهذه الاعمال امام جميع الناس و بشكل محترم , و لكنني سيدي الفاضل ليس مقتنعه بهذه الاعذار الواهيه لان هذا الطريق و المدخل الى امور اخطر , فما هو الحكم الشرعي حول ذلك ؟؟
اتمني شيخنا الفاضل ان تذكر جميع الادله لكي يقتنع كل من يدعى بمثل هذه الامور, و جزاك الله خيرا
- الحكم الشرعي هو أنه يجب على المرأة المؤمنة التقية أن تخفي مفاتنها عن أعين الرجال الأجانب ، وهذا هو المعنى الحقيقي للحجاب وهو الاحتجاب والستر عن أعين الرجال ، فكل ما يفتن الرجال فلا يجوز للمرأة وضعه خارج المنزل ، أما الكريمات ونحوها مما لا يظهر الفتنة فلا بأس بوضعه ، لكن إن ثبت أنه تقع به الفتنة فلا يجوز وضعه 0
2- اختلاط الرجال بالنساء أمر محرم شرعا وفيه مفاسد كثيرة لا تخفى على العاقل اللبيب فقد أمر سبحانه بغض البصر كما قال عزوجل قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ) 0 وصح في سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اَلاَ لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَاَةٍ اِلاَّ كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ) 0
وهذا الاختلاط يؤدي إلى إسقاط الكلفة بين الطلبة والطالبات وتكوين علاقات محرمة شرعا ، وقد يزينها الشيطان في بداية الأمر بأنها زمالة ودراسة ونحوها وهذا لا يغير من الحكم شيئا فإن الشيطان يزين المنكر بصورة المعروف كنا قال سبحانه : ( أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ) وقال عزوجل : ( وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24)0
وهذا الحكم معروف عند جميع المسلمين ومتفق عليه لكن التأثر بالكفار هو الذي جعل بعض المسلمين يتكلم في جوازه ، فالواجب على المسلم أن يتقي الله ويتبع شرعه ويكون شأنه الامتثال لقوله تعالى إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (52) وقوله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً (36)0 والله أعلم 0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي أشرف المرسلين ..
هل يجوز للمرأة التعطر قبل الدخول فى الصلاة و ذلك في بيتها ؟
ج : نعم . يجوز للمرأة التعطر فى بيتها سواء فى الصلاة أو خارجها . . . والله تعالى أعلم
الشيخ المحدث أبو اسحاق الحويني ..
هل تعتبر صلاة المرأة جائزة بعد أن توضأت ووضعت المكياج على وجهها ؟ .
الجواب:
الحمد لله
إذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها ، أو لمسته بيدها ، فلا يضرها ذلك ، ولا يؤثر على وضوئها ولا صلاتها
، ما لم يكن نجسا ؛ فإن طهارة الثوب والبدن شرط لصحة الصلاة .
وينبغي أن يُعلم أنه لا يجوز للمرأة أن تضع المكياج أمام الرجال الأجانب عنها ؛ لأنها مأمورة بستر وجهها عنهم ، ولما
في وضع المكياج من الزينة والفتنة . فإن فعلت ذلك ثم صلّت به ، فلها أجر صلاتها ، وعليها إثم تبرجها .
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/129) : " لا مانع من تزين المرأة بوضع المكياج على وجهها ، والكحل ، وإصلاح
شعر رأسها على وجهٍ لا تشبه فيه بالكافرات ، ويشترط أيضا أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها " انتهى .
وجاء فيها أيضا (17/128) : " استعمال الكحل مشروع ، لكن لا يجوز للمرأة أن تبدي شيئا من زينتها ، سواء الكحل أو
غيره لغير زوجها ومحارمها ؛ لقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ) " انتهى .
والله أعلم .
هل يجوز للمرأة أن تمسح على غطاء رأسها إذا لم تستطع خلعه بسبب وجود رجال يمكن أن يرونها
كأن تكون في
سفر مثلاً ؟
ج : نعم يجوز للمرأة المسح على غطاء رأسها عند الوضوء إذا تعذر عليها كشف شعرها ذلك لوجود الرجال .
الشيخ أبو اسحاق الحويني
سؤال: ماحكم تنقب المرأة وهي تصلي ؟
جواب: ذكر في المغني لابن قدامه أنه قال يكره أن تنتقب المرأة وهي تصلي لأنه يخل بمباشرة المصلى بجبهتها وأنفها ويجري مجرى تغطية الفم للرجل وقد نهى النبي صالى الله عليه وسلم عنه.
(( صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ))
سؤال : هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟
جـواب : لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج ، ولا بأس أن تقرأ القرآن على
الصحيح أيضاً ، لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن ، إنما ورد في الجنب
خاصة ، بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب . لحديث علي ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ أما الحائض والنفساء فورد فيه
حديث ابن عمر : ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن)) ولكنه ضعيف لأن الحديث من رواية إسماعيل بن
عايش عن الحجازيين ، وهو ضعيف في روايته عنهم . ولكنها تقرأ بدون مس المصحف عن ظهر قلب ، ولا من
المصحف حتى يغتسل . والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير ، وفي إمكانه أن يغتسل في الحال من حين يفرغ من إ
تيانه أهله ، فمدته لا تطول والأمر في يده متى شاء اغتسل ، وإن عجز عن الماء تيمم وصلى ، وقرأ . أما الحائض
والنفساء فليس الأمر بيدها وإنما هو بيد الله ـ عز وجل ـ والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك ، ولهذا أبيح
لهما قراءة القرآن لئلا تنسياه ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله . فمن باب أولى أن
تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الآيات والأحاديث إلى غير ذلك . هذا هو الصواب وهو أصح قولي
العلماء ـ يرحمهم الله ـ في ذلك .
((الشيخ ابن باز))
سؤال :حكم ركوب المرأة والمرأتين مع السائق ?
جواب : لا يجوز للمرأة أن تركب السيارة وحدها مع سائق غير محرم؛ لا في الذهاب إلى المسجد ولا إلى غيره؛
لما جاء من النهي الشديد عن خلوة الرجل بالمرأة التي لا تحل له. وإذا كان مع السائق جماعة من النساء؛ فالأمر
أخف؛ لزوال الخلوة المحذورة، لكن يجب عليهن التزام الأدب والحياء، وعدم ممازحة السائق والتبسط معه.
(( صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ))
السؤال: بالنسبة للكلام مع غير المحارم بالسلام وشبهه والسؤال عن الأحوال والكلام بالهاتف هل في ذلك شئ ?
الجواب: ليس فيه شئ ليس فيه شئ على المحادة ولا غيرها إذا كان الرجل من معارفها أي
من أقاربها الذين يترددون إليهم كثيراً وأما إذا كان أجنبياً فلا حاجة لأن تخاطبه أو تكالمه.
( أبن عثيمين )
السؤال : حكم الفاصل الذي يكون بين الرجال والنساء في المسجد لمتابعة الصلاة ؟
الإجـــــابة : لا بأس بهذا الفاصل بين الرجال والنساء، فإن البناية ملتصق بعضها ببعض وقد
كان النساء في العهد النبوي يصلين خلف الرجال، وبينهم فواصل، ولهن مدخل يدخلن منه، وكانت عائشة وغيرها
من نساء النبي صلى الله عليه وسلم يصلين في حجراتهن ويتابعن الإمام، فإذا كان مصلى النساء محاذيًا لمصلى
الرجال يمينًا أو شمالا أو خلف الرجال ولو كان بينهم رحبة المسجد أو حماماته، فإن ذلك لا يمنع الاقتداء.
والله أعلم.
(عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين )
السؤال : ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان وهل تفطر هذه أم لا ؟
الجواب : الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقا ولكن استعماله في الليل أفضل في حق
الصائم وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والادهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ومن ذلك الحناء
والمكياج وأشباه ذلك مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه
( عبد العزيز بن باز )
س: ما حكم التصوير بالفيديو في الحفلات والمناسبات والتصوير بالنسبة للنساء ؟ أفيدوني أفادكم الله،
وجزاكم الله خيرًا
الإجـــــابة : ينظر إلى المصالح التي تترتب على ذلك؛ فإن كان القصد من هذا التصوير هو الاحتفاظ بذلك الاحتفاء
والتوقير وإظهار الكرامة والفرح والسرور وكلمات الترحيب والتحية التي تعبر عن الاحترام والإكرام ويستحق
أهلها مثلها من التقدير والكرامة. فأما إن كان القصد حفظ صور النساء وقد يكون فيهن متبرجات وسافرات، وكذا
كلمات الأغاني والضرب بالطبول وتصوير الراقصات والمغنيات ونحو ذلك، فهذا حرام تصويره والاحتفاظ به. والله
أعلم
( عبد الله بن جبرين )
السؤال :إذا لبدت المرأة رأسها بالحناء ونحوه فهل تمسح عليه ؟
الجواب : إذا لبدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس
هذا الحناء لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم , كان في إحرامه ملبدا فما وضع على الرأس من التلبد فهو تابع
له وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل
( محمد بن صالح العثيمين )
السؤال : ما حكم الوضوء إذا كانت اليدان وضع عليها الفازلين أو كريمات الجسم؟
الجواب : إذا كان الدهن قد تشربه الجسد فلا يمنع من الوضوء أما إذا كان طبقة تمنع مباشرة الماء للبشرة فأزيليه أولاً ثم توضئي
السؤال :حكم استعمال العطر في نهار رمضان؟
لا بأس باستعمال العطر للصائم في بدنه وثيابه؛ إلا إذا كان الطيب بخورًا أو مسحوقًا؛ فإنه لا يتعمد شمهما.
(صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان )
السؤال : ماذا عن ظهور كف المرأة وقدميها أثناء الصلاة ؟
الجواب : المرأة في الصلاة كلها عورة، فيجب عليها ستر جميع بدنها؛ إلا وجهها إذا لم يكن عندها رجال غير محارم لها، فإذا كانت خالية أو عندها رجال من محارمها؛ فإنها تكشف وجهها في الصلاة، وأما إذا كانت بحضرة رجال غير محارم؛ فإنها تغطي وجهها في الصلاة وفي غيرها؛ لأن الوجه عورة، وأما الكفان والقدمان؛ فيجب سترهما على كل حال في الصلاة، ولو لم يكن عندها رجال؛ لأن المرأة كلها عورة في الصلاة؛ إلا وجهها إذا لم تكن بحضرة رجال غير محارم.
الســـــؤال : هل يجوز للنساء تمييل الشعر من جهة واحدة ؟
الإجـــــابة : لا يجوز ذلك، فالأصل أن المرأة تفرق شعرها من وسط الوجه فتميل بنصفه يمينًا وبنصفه شمالًا، فأما جعله كله مائلًا من جهة واحدة فإن ذلك تمثيل، وقد نهى النبي - صلى الله عليه وسلم- عن التمثيل بالشعر ولأن هذا الفعل ما كان معروفًا بين نساء المسلمين وإنما هو من تقليد الكافرات أو اتباعًا للفاسقات ونحوهن. والله أعلم.
( عبد الله بن جبرين )
[/size]
رد: فتاوي اسلاميه عن التجميل
مشكووووووورررررررررررررررر جدا
عمرو أحمد حسين- نائب المدير
- عدد الرسائل : 202
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يونيو 3rd 2024, 20:49 من طرف mo gomaa
» تربح جميع العملات مجانا
يونيو 1st 2024, 03:36 من طرف mo gomaa
» اربح عملات كل ساعه
يونيو 1st 2024, 02:34 من طرف mo gomaa
» اسرع المواقع للربح بالدولار
يونيو 1st 2024, 02:02 من طرف mo gomaa
» ما المطلوب للعمل اون لاين ؟
يونيو 1st 2024, 01:37 من طرف mo gomaa
» هل العمل مجانا حقيقه ام خيال؟
يونيو 1st 2024, 01:07 من طرف mo gomaa
» اربح بيتكوين مجانا
يونيو 1st 2024, 00:52 من طرف mo gomaa
» حملة العضو القديم لشهر يوليو2015
يوليو 6th 2015, 21:33 من طرف محمد نصر
» حمله شهر يوليو 2015
يوليو 6th 2015, 21:30 من طرف محمد نصر
» مجلة شهر مايو ويونيه 2014 لاوريفليم
مايو 15th 2014, 01:24 من طرف محمد نصر